السبـت 04 جمـادى الثانى 1435 هـ 5 ابريل 2014 العدد 12912







فضاءات

الأسواني ويوسا.. تداخل روايتين أم تأثيرات مباشرة؟
بداية علينا أن نطرح التعريف الذي نشرته «الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب» (في الإنترنت): التناص الأدبي: هو تداخل نصوص أدبية مختارة قديمة أو حديثة شعرا أو نثرا مع نص أصلي بحيث تكون منسجمة وموظفة ودالة قدر الإمكان على الفكرة التي يطرحها الشاعر أو الكاتب. إذن مفهوم التناص يدل على وجود نص أصلي
ميليغان.. المعلم المستعد دائما للبكاء
كان أبي يجيد إلقاء القصص والحكايات المدعومة بأبيات الشعر في مجلسه الخاصة والمجالس التي كان يرتادها. كانت حكاياته محلية ومن إطاره الثقافي الخاص، وكثير منها من تجربته الشخصية. في بعض الأحيان، كان أبي يتفاعل بشدة مع أحداث قصته لدرجة أن يبكي وتتساقط دموعه وتحمر عيناه. كان هذا المشهد يقلقني كثيرا وأنا
حقائق مخيفة
شكا وزير التعليم البريطاني قبل فترة من تدني نسبة القراءة عند الأطفال والشباب البريطانيين. والأسباب أصبحت معروفة: انصراف هؤلاء إلى عالم الإنترنت، ووسائل الاتصال الاجتماعي، وألعاب الفيديو، وأخيرا الأجهزة الذكية الساحرة، التي اختزلت العالم كله، وقلبته أيضا، في جهاز بحجم الكف، سرعان ما تحول إلى أداة هوس
84 سنة على ظهور الرواية السعودية
فرضت الرواية السعودية نفسها على فعاليات ملتقى النقد الأدبي الخامس، الذي اختتم في الرياض الخميس الماضي، فكانت محوره الرئيس هذا العام الذي جاء بعنوان «الحركة النقدية السعودية حول الرواية». فالموقع الذي تحتله الرواية السعودية، سواء في الإنتاج الإبداعي والفكري، أو من خلال ما تؤديه من وظيفة ثقافية وجمالية
القرشي: النقد ليس مجرد مبشر بأعمال إبداعية
على هامش حضوره ومشاركته في الملتقى الخامس للنقد الأدبي، التقينا الناقد الدكتور عالي سرحان القرشي، الذي دافع عن النقاد المتهمين بعدم مواكبة النتاج الأدبي السعودي، الذي عرف ازدهار واضحا في السنوات الأخيرة، كما ونوعا. هنا نص الحوار: * كيف ترى واقع النقد اليوم في الساحة الثقافية السعودية؟ - أنظر إلى
الروايات النسوية في السعودية
لاحظت الدكتورة هويدا صالح، أستاذة النقد والأدب في جامعة الطائف، أن الاحتفاء المبالغ فيه بالروايات النسائية التي صدرت في السعودية خلال الأعوام الماضية لا يمثل استجابة للمنجز الإبداعي وإنما يعكس نظرة ذكورية للنقاد وللمجتمع. وأشارت هويدا صالح في ورقتها الطويلة عن «محددات المتن الروائي السعودي»، المقدمة
مواضيع نشرت سابقا
ثقافة الغراب
خالد فتح الرحمن: فترة صداقتي مع الطيب صالح أغلى سنوات حياتي
رواية منطقة الجنوب السعودية.. مجرد سير ذاتية ومذكرات؟
نيتشه.. الرقص «معرفة مرحة»!
د. شيرين أبو النجا: دور المثقف في العالم العربي هو إنتاج المعرفة وليس قيادة الجماهير
شايغان يكتب عن تناقضات المجتمع الإيراني
معرض الرياض الدولي للكتاب يتعهد بكسب الرهان في 2014
الزهراني: كل كتابة خلاقة هي هروب مؤقت من فجاجة الواقع
السياب وتوماس بين احتفالين
روبرت نوزك وسؤال العدالة